4.6 (91.67%) 12 votes

أفضل مخطط جدول أعمال للتنظيم الوقت وزيادة الإنتاجية في 2018

كيف أختار أفضل مخطط جدول أعمال الذي يناسب متطلباتي اليومية؟

هل فعلا سأتغلب على الكسل وأبدأ في رفع إنتاجيتي بفضل هذه المخططات فقط؟

ما هو الاختلاف بين دفاتر تخطيط الوقت وما هي مميزات كل واحد منها؟

أسئلة وأخرى سنتعرف على إجابتها معا من خلال مراجعتنا لمجموعة من دفاتر تنظيم الوقت والأعمال المتوفرة في الأسواق حاليا.

للبقاء في الطليعة سواء في مجال الأعمال أو الدراسة، يجب على الإنسان أن يكون له قبضة من حديد في تأدية المهام الضرورية دون كسل أو تسويف. تساعد مخططات تنظيم الوقت على جدولة هذه المهام مسبقا لتتمكن من الاطلاع عليها في وقت لاحق، لان أهداف ومهام غير مكتوبة على الورق تؤدي للتشتت والفشل لا محالة.

انتشر بشكل كبير العديد من مجدولات المهام الرقمية في أيامنا هذه نتيجة لثورة المعلومات التي نعيشها، لا تتطلب منك هذه التطبيقات سوى نقرة واحدة على شاشة هاتفك الذكي لتبدأ بالعمل.

تبدو فكرة كتابة المواعيد والمهام على الورق من الأمور التي غاب عهدها، لكن طريقة كتابة جدول أعمالك على دفتر للملاحظات يساعدك على تنظيم وقتك بشكل أفضل وأوضح.

إن أخد قلم ثم وضعه على ورقة لكتابة جدول أعمالك ومهامك لهو أفضل طريقة لجعل عقلك يفكر بشكل مختلف ومبدع، كما يجعل تلك الخطاطات والجداول تحفزك لبدل المزيد والمزيد من الجهد لإنهاء المهام في القائمة.

تلك الصفحات التي تحوي على أهدافك وأحلامك تشعرك بأنك تسير على الطريق الصحيح بالشكل الصحيح، تعد أيضا وسيلة فعالة لمنعك من التسويف والمماطلة في إتمام عملك.

كل هذه الأسباب وغيرها، دفعتنا لكتابة هذا المقال من أجل مراجعة العديد من دفاتر التخطيط المتوفرة بكثرة في السوق. في الأخير نتمنى أن تأخذ فكرة وتقرر أفضل مخطط جدول أعمال الذي ستشتري والمناسب لعملك ومتطلباتك.

كيف أختار أفضل مخطط جدول أعمال الذي يناسب حاجياتي؟

إن اختيار مخطط جدول الأعمال يلبي كل متطلبات ويساعدك بشكل مثالي في ذلك هو نقطة مهمة للحرص على الاستمتاع باستخدامه من دون مشاكل. هذا من بين أمور كثيرة أخرى يجب التفكير فيها قبل شراء دفتر تنظيم وقتك القادم.

  • حجم المخطط ووزنه

إذا كنت شخص كثير التنقل وتريد حمل دفتر تنظيم وقتك معك لكل مكان، فأول شيء يجب أن تحرص عليه هو معرفة حجم ووزن المخطط. إذ يفترض أن يكون ملائما لوضعه في الحقيبة دون زيادة وزنها بكثير.

  • تقسيمات المخطط

توجد العديد من أشكال دفاتر التخطيط المختلفة من ناحية التقسيم، فبين مخطط أسبوعي، يومي أو أكثر تفصيلا. لذلك يجب أن تعرف كيف تريد التخطيط لمهامك وما هي التفاصيل التي تريد توفرها فيه والتي ستناسب أعمالك بالشكل المثالي.

  • تصميم المخطط

يجب أن يكون أفضل مخطط جدول أعمال خاصتك ذو تصميم يساعدك على متابعة مهامك بشكل واضح وبسيط دون تشتت. يجب ألا تجد أي صعوبة مع قضائك الكثير من الوقت على جدولة مواعيدك ومهامك عليه.

  • جودة المخطط

يعد دفتر التخطيط أداة ستحملها معك كثير في مشاويرك وأسفارك دائما، لذلك يجب أن تعاين جودة الورق والتغليف قبل شرائك أي واحد لتجنب مشاكل التلف والكتابة.

  • غلاف المخطط

تتوفر العديد من الأغلفة التي تأتي مع دفاتر التخطيط هذه، لذا يجب أن تقرر أي نوع منها تفضل. الأغلفة البلاستيكية مثلا تعد متينة لكن غالب تحتاج لشريط من أجل إحكام غلق الدفتر، نجد أيضا الأغلفة الجلدية والورقية.

اختر أفضل مخطط جدول الأعمال الذي يناسبك من ماركات مختلفة

حان الوقت الآن للتعرف على بعض أفضل دفاتر التخطيط المتوفرة في الأسواق مع توضيح مزاياها وعيوبها، كل هذا سيساعدك على اتخاذ قرار شراء الأفضل لزيادة نشاط أعمالك وإنتاجيتك.

  • دفتر ماستري جورنال

فور استخدامك لهذا المخطط ولو لعشرة أيام ستلاحظ التغيير الكبير في روتينك اليومي، سيقوم المخطط بتدريبك على أداء مهامك والتزاماتك اليومية من دون مماطلة أو تأخير.

يعتبر هذا الدفتر من أفضل أدوات زيادة الإنتاجية الذي يمكنك من التخطيط بشكل سهل ومتقن لمهامك والتزاماتك لمدة 100 يوم، كل هذا في سبيل تعزيز روح الانضباط والتركيز على إنهاء الأعمال.

يوفر المخطط بين أوراقه أقسام مهمة في نهاية كل 10 أسابيع للتأكد في أنك مازلت تسير على الطريق الصحيح ومراجعة أخطاء تقدمك.

إذا كنت تريد زيادة إنتاجيتك والتركيز على أعمالك فهذا المخطط يعد بداية رائعة لك.

إيجابيات المنتج عيوب المنتج
·         جودة عالية وراقية

·         تصميم جميل للغلاف والنصوص

·         مخطط يومي سهل وواضح

·         تعليمات سهلة وبسيطة

·          أقسام كثيرة مثل الروتين وقسم الامتنان

·         منطقة الأهداف في اليوم التالي

·         اقتباسات ايجابية يومية

·         عشر صفحات مراجعة لليوم

·         يضم خطة كاملة لمدة 100 يوم

·         لا يمكن إضافة صفحات جديدة

·         لا وجود لقسم نهاية أفضل 100 يوم

https://amzn.to/2KZSrda

 

يعمل هذا المخطط عن طريق مبدأ التخطيط القائم على الأسئلة. يعد التخطيط للمهام والالتزامات أثناء طرح الأسئلة من الطرق الفعالة لتحفيز العقل وجعله يوفر أفضل الأفكار الإبداعية المخزنة داخل خلاياه لتحصل على أفضل ما لديك.

تدفعك كل صفحة لفعل المزيد وتدربك على الالتزام بخططك ووقتك. سيساعدك هذه المخطط على تحديد أولوياتك وأهدافك الهامة وتجنب المعوقات والمهمات البسيطة التي تضيع وقتك وتنقص من إنتاجيتك.

عموما، هذا الدفتر تم تصميمه لكل واحد يبحث عن الاستفادة القصوى من وقته وأفكاره من خلال التنسيق والتخطيط بالشكل الأمثل.

إن كنت تبحث عن أفضل مخطط جدول أعمال سنوي، شهري، أسبوعي ويومي! فيجب عليك اختيار هذا الدفتر لأنه اختصر عليك نصف الطريق.

 

إيجابيات المنتج عيوب المنتج
·         ظهر هذا المخطط في فوربس كأداة يستخدمها كبار المدونين

·         يسهل الحفاظ عليه نظرا لجودته العالية

·         تصميم يوجهك نحو أهدافك ويحفزك على تحقيقها

·         يعتمد نظام طرح الأسئلة ليسمح بتدفق أفكارك الإبداعية

·         غطاء قوي مع صفحات عالية الجودة

·         العديد من الناس لا تحب اللون الأسود والأبيض في تصميم صفحات تنظيم المهام

·         حجم الدفتر كبير ما يصعب حمله في الحقائب الصغيرة

 

 

 

 

https://amzn.to/2LcUx8M

توولز اوف ويزدوم

  • دفتر باندا بلانر برو

بالاعتماد على العديد من المنهجيات الخاصة بالإنتاجية والسعادة، يعد هذا المخطط ملائما لكل من يريد التخطيط لمهامه بشكل يومي.

يساعد هذا المخطط الناس  على إتمام مهامهم وأعمالهم مع تمكينهم من تحقيق التوازن بين العمل والأنشطة اليومية، أهم ما يميزه كونه يعتمد على تحيد الأولويات مع إعطائك فرصة لإدارة الوقت بكل كفاءة.

دفتر باندا للتخطيط ليس مجرد مخطط وحسب، بل يعتبر أداة مساعدة فعالة لتخليصك من عادات المماطلة وإزالتها من حياتك عن طريق جعلك مسئولا من خلال توضيح أهدافك.

يضاف أيضا لهذا زيادته لمستوى السعادة والإنتاجية في أعمالك وحياتك لتصبح أكثر تنظيما ونشاطا. إنه أفضل مخطط جدول أعمال لكل من يحب التصميم البسيط والسهل.

إيجابيات المنتج عيوب المنتج
·         حجم مثالي لوضعه في حقيبتك وتدوين ملاحظاتك أثناء التنقل ومن أي مكان

·         يشجعك ويحفزك على بدل المزيد والمزيد من الجهد في عملك من خلال تعيين أهدافك القادمة

·         مخطط يمنحك الايجابية من خلال تدوين أفكارك ومراجعتها كل صباح

·         يساعدك على جدولة المهام وفقا للأولوية والأهمية

 

·         يجب كتابة التاريخ يدويا

·         يحتوي المخطط على صفحات تكفي لمدة ستة أشهر فقط، إن استعملته من الاثنين حتى الجمعة فقط فإنه سيدوم لمدة أطول من ذلك

https://amzn.to/2Ll36v7

باندا بلانر

  • دفتر إي تي إجلونس

أفضل مخطط جدول أعمال لكل شخص يبحث عن دفتر كلاسيكي مع تصميم ملهم ومشجع للتخطيط للأعمال. يتيح هذا الدفتر الفرصة للناس لتتبع أغلب الأحداث الاجتماعية والمواعيد النهائية لتكملة المشاريع.

يضم الدفتر تصميما لمدة 13 شهرا، يضمن لك التصميم إلقاء نظرة سريعة على مخططك الشهري من خلال تسليط الضوء على الأفكار الرئيسية. جميع هذه النقط فقط لتعرف كيف وماذا يجب عليك فعله وتركز عليه مع استغلال وقتك بشكل فعال.

هذا الدفتر يناسب كثير الطلبة الراغبين في تتبع نمط حياتهم الدراسية من خلال متابعة لتاريخ ومدة المشاريع الدراسية والامتحانات بشكل بسيط وسهل.

لا ننكر أن المخطط ليس فعال مع غير الطلبة، إن كان الشخص يريد التخطيط لشهره المقبل مع التمكن من الإطلاع على مهامه ومواعيده خلال وقت وجيز فهذا الدفتر يعتبر السبيل الأنسب.

 

 

إيجابيات المنتج عيوب المنتج
·         يحتوي على منهجية تخطيط واضحة وسهلة

·         يجعلك تتبع جميع المهام في لمحة واحدة

·         صفحات عالية الجودة وغير مسربة للحبر

·         صناعة جيدة ومتقنة

·         تصميم كلاسيكي جميل

·         بعض الناس قد لا تعجبهم منهجية التخطيط البسيطة والقديمة

·         غير مناسب للأشخاص الذي ينشئون قوائم أعمال أو تحديد للأولويات أو كتابة تفاصيل الروتين اليومي

https://amzn.to/2mos01

 

اي تي قلانس

 

دفتر سامبل إليفون

ستقع في حب هذا المخطط بمجرد نظرتك الأولى لغلافه الجميل اللون الذي يميزه عن الكثير من دفاتر التخطيط المملة من حيث التفاصيل وجمالية تقسيم الصفحات.

رغم أن الكثير من الأشخاص الأكثر انشغالا قد يفضلون ما هو أكثر من هذا، إلا أنه يعد أفضل مخطط جدول الأعمال للأشخاص العاديين الذين يبحثون على مزايا إضافة من قبيل منطقة كتابة الأهداف التي يجب التركيز عليها، منطقة الملصقات والعديد من المزايا الأخرى المجتمعة تحت الغلاف المتين.

تم تصميم الصفحات بشكل يسهل عليك تدوين أولوياتك بشكل منظم وفي مساحة كبيرة لتأكد من كتابتك كل شيء قد تحتاجه وتفكر فيه، رغم هذا فيجب عليك أن تملأ أغلب الفراغات كالتواريخ مثلا عكس الكثير من دفاتر التخطيط التي تأتي مؤرخة.

إيجابيات المنتج عيوب المنتج
·         ملصقات ورقية مجانية

·         تخطيط منظم بشكل جيد

·         مساحات إضافية لتدوين كل أفكارك وملاحظاتك

·         جودة صناعية كبيرة

·         غير مناسب لرواد ورجال الأعمال

·         تصميم بسيط

https://amzn.to/2NjNOr7

سامبول اليفون

 

  • دفتر هارد كوفر أوركانيزي

 

أول شيء سيثير انتباهك في دفتر التخطيط هذا هو غلافه السميك والسهل من حيث الإغلاق على غرار العديد من المخططات الأخرى ذات الأغلفة البلاستيكية التي قد تحتاج أحيانا لرابط من أجل إحكام إغلاق الدفتر.

 

يأتي هذا الدفتر مرفق مع الكثير من الإشارات الخاصة بمتابعة مهام كل يوم على حدة بطريقة سهلة، من جهة أخرى نجد أن تكلفته أقل بكثير من مخططات عديدة من مختلف العلامات التجارية.

 

أهم ميزة فيه، هي الحجم والغطاء الجميل لتحمله معك لكل مكان وهي قيمة إضافية تسمح لك بتدوين أي أفكار في نفس الوقت قبل نسيانها.

 

 

 

إيجابيات المنتج عيوب المنتج
·         غطاء قوي يدوم لفترة أطول

·         تأتي معه مذكرة مدمجة

·         تخطيط ذو تصميم رائع

·         حجم ووزن مناسبين لحمل الدفتر لكل مكان

·         لا مكان لتدوين الملاحظات

https://amzn.to/2ur0jdo

هاردكوفر اوكانيزي

  • دفتر لوكي لايف

على غرار الكثير من دفاتر التخطيط العادية، فإن هذا المخطط يساعدك بشكل يومي على تحديد ومتابعة أهداف حياتك وأولوياتك. إضافة لتحفيزك على التخطيط لحياة أكثر إنتاجية وتوازنا، كما يتيح إليك العديد من الأدوات التي ستحتاجها للتغلب على أهم العقبات والتحديات التي تواجه أعمالك ومشاريعك.

تم تصميم هذا الدفتر ليدوم لمدة 14 شهرا من ورق عال الجودة لا يسمح بتسرب الحبر ولا ترك أي بقع عليه.

يعتبر هذا الدفتر أفضل مخطط جدول الأعمال الذي يحصل عليه كل من يهتم بجميع التفاصيل الخاصة بالمشاريع مع المقدرة على إضفاء اللمسة الشخصية والكثير من النقط الأخرى. .

إيجابيات المنتج عيوب المنتج
·         حجم مناسب جدا

·         هناك الكثير من الأدوات الرائعة لجعل مخططاتك أكثر وضوح قدر الإمكان

·         مساحة كبيرة لكتابة قوائم المهام وكل أفكارك

·         يأتي مع العديد من الإضافات، قوائم، أماكن ملاحظات وعلامات التبويب

·         الدفتر متوفر بلونين مع إمكانية اختيار نوع الغلاف والورق الداخلي

·         ربما يجده العض أقل تفصيلا من مخططات أخرى

·         مرونة الخيط الحامل للقلم قد تضعف مع المدة ما يؤدي لتمزقه

https://amzn.to/2uD2Kc9

لاكي لايف توول

  • دفتر كارب دييم

يهدف هذا المخطط أيضا لجعلك تستفيد من وقتك بشكل فعال وتشجيعك على إعطاء كل ما لديك في سبيل تحقيق أهدافك وإنهاء مهامك اليومية.

يأتي المخطط مع غلاف جلدي أكثر من رائع وبألوان عديدة لتختار منها ما يعجبك، يمنحك هذا الدفتر فرصة للتخطيط لحياتك لمدة سنة كاملة بفضله صفحاته الأسبوعية والشهرية. إضافة لمجموعة من الإضافات العملية لمساعدتك على جعل مخططاتك جميلة ورائعة.

إجمالا، تم تصميم الدفتر بشكل أنيق وجميل ليحفزك على إنهاء المهام التي لطالما تم التكاسل فيها مع إمكانية إضافة لمسة شخصية للتفاصيل والتصاميم الرائعة.

إيجابيات المنتج عيوب المنتج
·         تم الاهتمام بجميع التفاصيل التي تؤدي لرفع الإنتاجية

·         تصميم جميل مع الغلاف المصنوع من الجلد

·         أدوات وإضافات كثيرة مع التصميم

·         يعد مناسب للتخصيص بفضل تقسيمه

·         منتج قوي ومتين ليدوم طويلا

·         يمكنك البدء في أي وقت لأنه غير مؤرخ

·         صفحات واسعة مقارنة بالعادية

·         وزن ثقيل نسبيا، لذا يعد غير مناسب لحمله لمدة طويلة أثناء التنقل

https://amzn.to/2usaNsT

 

كاربي دييم

خلاصة

أن تملك مخطط لأعمالك ومواعيدك هو الطريقة الأنسب لتتبع إنتاجيتك ومهامك بكل وضوح من خلال كتابة استراتيجيات فعالة لتحديد الأولويات. بمجرد التخطيط لكل مهامك وجدولتها على الورق ستبدو سهلة وبسيط وغير مرعبة كما تصور لك دائما كثرة الأفكار التي تتجول في رأسك والتي لا تدون أبدا.

زيادة على ذلك، إن كنت من الأشخاص الذين لا يتذكرون تواريخ ومواعيد نهاية المشاريع، فهذه المخططات ستحرص على إبقائك على إطلاع دائم بمهامك وتجنبك الندم الناتج عن الفشل فيها. يصبح استخدام دفتر التخطيط أكثر سهولة بمجرد تكيفك مع تدوين الخطط والملاحظات كما يتحول لأسلوب حياة مرافق لك دائما.

الكثير من الناس الناجحين يمتلكون مخططات لإبقاء أنفسهم مشغولين بأهدافهم وحياتهم للحيلولة دون ضياع جهد عملهم وأهدافهم عن طريق النسيان والتشتت. إنها من أفضل الطرق للتحكم في العقل ومتع التشتت.

إن كنت تبحث عن أفضل مخطط جدول الأعمال، فجميع هذه الخيارات ستساعدك على تحقيق أهدافك، نأمل فقط أن تحدد ما يناسب حاجياتك وخططك في سبيل تغيير حياتك للأفضل والأحسن.