ليش أنا دائما متضايق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا عنواننا لهذا اليوم ،وإخترت هذا الموضوع للإجابه عن سبب هذا الشعور الذي ينتابنا بعض الأوقات بالضيقه وعدم الراحه ،

فيه عدة أسباب اعتقد بأنها المصدر الرئيسي لهذا الشعور

نبدأ بأول سبب

اللخبطه والفوضى

اللخبطة والفوضى سواء في حياتك
(في علاقاتك ،في نظامك الصحي،في عملك الخ ،،،،،)
او في بيتك من الداخل
(بيتك غير مرتب ،غرفتك مقلوبه فوق تحت ،او حتى دولابك )
ويقول المثل او الحكمه الأجنيه
(Messy life messy mind )
حياة فوضويه عقل فوضوي
هذا الشي يبين قد إيش البيئه الخارجيه تؤثر في راحة الشخص وسلامه الداخلى وحتى إنتاجيته بالعمل.

أمور غير منجزه

كل وعد قطعته على نفسك كل الاشياء الي دائما ودك تنجزها و ما انجزتها رح تسبب لك ضيقه وراح تضايقك من داخل

ليه؟

لان العقل الباطن ما ينسى شي ممكن حتى عقلك الواعي مش مستوعب سبب الضيقه هذي و لكن عقلك الباطن يحتفظ بكل الوعود لكل الاشياء الي قلت بتسويها و ما سويتها .
و بتكون مثل الاحساس الداخلي بعدم الراحه  اللي ماتعرف وش مصدره و لكن تشعر فيه .

املئ كأسك

تقول اوبرا وينفري  لكل الموظفين بشركاتها لا تداومون قبل ما تملؤون كؤوسكم
المقصود من هذه الجمله لا تداومون الا وانتم مقدمين لنفسكم العنايه و الاهتمام صحيه جسديا و نفسيا وعقليا

صحيه وجسديه بالاكل الصحي و التمارين
و هذا الشيء راح يؤثر على نفسياتكم

و تلاحظون هذا الشي بنفسيه الشخص قبل التمارين وبعدها كيف تتحسن

وعقليا بان يشعر بالتطور و و التطور من اسباب السعاده وتكلمت في بوست سابق

4أسرار للسعاده لا تحتاج فيها لأي مصادر خارجيه

عندها و عندها فقط تستطيع ان تعطي لانك كاسك ممتلئ ويفيض و ينسكب  لمن هم حولك

حب واهتمام

اهمال النفس و جعلها اخر ما تفكر فيه راح تخليها تصرخ

انا ،انا، انا
و انت ما تدري عنها  كنتيجه  تبدا ب مضايقتك

(و فاقد الشيء لا يعطيه)

هذي كانت الاسباب لهذا الشعور اذا عندما تنتابك هذا المشاعر تأكد بان

  • بيئتك نظيفه ومرتبه
  • منضبط محافظ على وعودك لنفسك
  • بانك تملئ كأسك  قبل ما تتفاعل مع اي شخص أخر

 

 

4أسرار للسعاده لا تحتاج فيها لأي مصادر خارجيه

حاب اتكلم اليوم عن شي جداً مهم
وهو السعاده
خلينا نكون واضحين وصريحين مع بعض
مين اللي ما يبحث عن السعاده
كلنا نبحث عنها وندور لهافي حياتنا
نبغى نكون سعيدين بعملنا ،سعيدين بزواجنا ،سعيدين كأباء وأمهات ونربي اطفال سعيدين بعد ،

في السعاده كل شخص يختلف مفهومه فيها عن الثاني
فيه اللي يشوف السعاده بالفلوس والغنى
،وفيه اللي يشوفها بشراءه لشي يحبه
،فيه شخص اخر السعاده تتمثل بأنه يطالع غروب الشمس ويتأمل فيه،

بعض الناس يؤجل سعادته للمستقبل
مثل
إذا سافرت بصير سعيد ولا إذا توظفت بصير سعيد
،اذا تزوجت بصير سعيد
،اذا رحت المكان الفلاني ،الخ الخ

ويجلس يؤجل كل لحضه سعاده حاليه للمستقبل
والمحزن انه مايدري هل ربي بيعطيه العمر حتى يتوظف ولا يتزوج ولا لا
يمكن الله ياخذ امانته ما لحق عليها كلها .

في هذا البوست رح اقولكم فيه وبدون اي مثاليه

،،،،،إن الشيئ يجذب شبيهه ،،،،،

السعاده تجلب لك زياده سعاده والعكس تماماً

سبحان الله دائم الأشخاص الإيجابيين ،،،،،اللي دائم مبتسمين و يضحكون تلاقونهم اشخاص ناجحين -محبوبين والسعاده دائم معهم ،

طبعاً زي ماقلت بعيداً عن المثاليه
مارح تلاقونهم 24ساعه ضحك وسعاده وفرح
لا ،فيه لحضات يكونون فيها متضايقين ،منكسرين ،ويمرون بلحضه حزن
ولكن
الفرق بينهم وبين اللي يؤجلون سعادتهم
انهم ماينتظرون السعاده من مصدر خارجي ،،

زي ما يقولون انا اسعد نفسي بنفسي

ف الي ينتظرون الأمور تكون مثاليه وزي ما يبغونها عشان ينبسطون
أنتهت حياتهم ما إستانسوا فيها

طيب خلونا نوصل لأسرار السعاده اللي ما تحتاج فيها لاي شخص او حدث خارجي

السر الاول

  1. علاقه روحانيه
سبحان الله من اسباب السعاده إنك تعرف بأن فيه قوة اكبر منك وأعظم منك في هذا الكون
تحميك وتسخر لك الأفضل
العلاقه الروحانيه هي الإرتباط بين الروح والجسد

الروح تحن لخالقها والجسد يميل لحب الحياة الدنيا
فإذا صار إنسجام بينهم ،،،،،حصلت حاله من السلام الداخلي
ومو شرط يكون الشخص مسلم ليعيشها
بوذيين عندهم سلام وسكينه وهدوء داخلي مو عند مسلمين كثر .

السر الثاني

عيش اللحظه

  • على كثر ما الكلمه سهله على كثر ما تطبيقها صعب
يحتاج لتذكر نفسك دائماً إنك عايش اللحظه مو المستقبل ولا الماضي
اترك الماضي للماضي وإنساه ،،،المستقبل لا تتوتر ولا تفكر فيه بزياده
رح تمر الحياه ما عشتها ،،لان تفكيرك يا بالماضي اللي انتهى او بالمستقبل اللي مابعد جاء
وفيه مثل كثير احبه يمثل عيش اللحظه

«إذا إهتممنا باللحضات ،،،،،السنوات بتهتم بنفسها»

السر الثالث 
الإمتنان
وما فيه شي اجمل من الإمتنان والشكر ،،،
«وإن شكرتم لأزيدنكم »
نشوف هنا ايه قراّنيه توضح اهميه الشكر وإقترانه بالزياده
طبيعة الإنسان طماع
دائماً يبحث عن الشي اللي ناقصه ،،وإذا حققه ووحصل عليه
بيبحث عن شي ثاني يعتقد بأنه ناقصه ،،،،وهكذا
فالإمتنان يهذب النفس
يخليها تشوف قد إيش ربي منعم عليها
من التنفس ،للصحه ،،للحركه ،، للبصر،،وصولاً للمخده اللي نايم عليها ،،والقلم اللي بتكتب فيه .

أعجبتني طريقة شخص في الإمتنان
وهي
،،،،انه يمتن على كل  الأشياء اللي يبغاها تكون معه لليوم الثاني والشي اللي مايمتن عليه رح يختفي من حياته ،،،

طبعاً هذي الطريقه تخليك تمتن وتشكر الله على كل شي وكل الاشياء اللي حولك
لإنك ما بتتخيل حياتك بدونها

السر الرابع

التطور

التطور والنمو والإنجاز هي مفردات اخرى للسعاده
لما تحس بإنك متطور بمهنتك ،عملك ،هوايتك ،صحتك ،شكلك ،وحتى تربيتك لعيالك ،علاقاتك ايضاً
بيعطيك شعور بإنك شخص ناجح ،لك قيمه ومكانه بالمجتمع ،ولك دورك المهم بالحياه .
فيه حكمه اجنبيه تقول
«مالا يتطور يموت »
وهذي حقيقه
اي شيء مانهتم فيه يتراجع
لا تتوقع بأنه رح ينتظرك لين تصير مزاجيتك احسن 🍂
التطور يعني خطوات بسيطه جدا للأمام لا يعني ان تقوم بقرارات ضخمه وكبيره فقط

اذا هذي هي اسرار السعاده الأربعه وزي ماقلت ماتحتاج أبدا لأي مصادر خارجيه ،
اي شخص او اي حدث

الأن وش اكثر سر حبيته او حسيت إنك ممكن تتبناه بحياتك :؟

وبالنهايه

جعل الله كل أيامنا سعاده وسلام وحب يملئ الأرض ويملئنا .🌎🌬